-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ارشادات ضرورية لاجتياز الاختبار الشفوي في مباراة التعليم

الاختبار الشفوي يعتمد على مجموعة من العناصر و المعايير الذاتية و الموضوعية لذلك لابد له من الاستعداد الجيد على المستوى المعرفي و النفسي و المنهجي و هذه بعض الارشادات البسيطة التي من شأنها ان تحدث الفارق في النتيجة و ذلك كخلاصة تجربة ليست بالقصيرة في المقابلات الشفوية في عدة مجالات.

1-الهندام لابد أن يكون لائقا و أن يوحي للجنة بأنك أستاذ (ة) المستقبل و مربي الأجيال الذي يمكن التعويل عليه -لبنات داكشي ديال كثرة الزواق لا !

2-التحدث بلغة عربية او فرنسية فصيحة و تجنب الحديث بالدارجة المغربية و الجواب يكون بنفس لغة السؤال.

3-عدم الجلوس في البداية إلا بعد طلب الإذن.

4-في حالة الوقوع في الخطأ لاداعي للارتباك و التوتر و القلق فالخطأ وارد جدا و يمكن أن تقع فيه أثناء التدريس لذلك لابأس من رسم ابتسامة خفيفة على لوجه و تصحيحه أو الاستماع لتصحيح اللجنة و التأكيد على أنه تحت تكوينهم و تأطيرهم و بالتكوين الذاتي في المستقبل ستتلافي مثل هذه الأخطاء.
5-الاطلاع على مختلف مستجدات التربية و التكوين و التوجهات الاستراتيجية للسياسة التربوية و التكوينية للبلاد و كذا أبرز مفاهيم علوم التربية فقط فكرة بسيطة عن كل مفهوم لاداعي للتعمق (الميثاق الوطني للتربية و التكوين-الرؤية الاستراتيجية-التدابير ذات الأولوية-الكتاب الأبيض-المخطط الاستعجالي-تظريات التعلم-البيداغوجيات النشيطة-أشكال التقويم و الدعم-تقنيات التواصل و التنشيط..

6-الالمام بالمراحل الرئيسية التي يمر بها الدرس "الديداكتيك" و على العموم فأي درس يمر بثلاث مراحل رئيسية 1-وضعيةالانطلاق 2-بناء التعلمات 3-التقويم و الدعم لكن لكل درس و كل مادة خصوصياتها.

7-دراسة الحالة : غالبا ما تطرح اللجن وضعية مشكلة أمام المترشح و كيف سيمكنه التعامل معها داخل الفصل الدراسي بمعنى لديك تلميذ (مشاغب..عدواني ..انطوائي) كيف ستتعامل معه ؟ يمكن اقتراح جواب نموذجي عن هذا السؤال و القول انه أولا لابد من تشخيص سبب المشكل الذي يعاني منه المتعلم و ذلك بابنفتاح على أسرته و التواصل معها ثم تقديم العلاجات المناسبة حسب حالته سولء بتكليفه بأنشطة داخل الفصل أو تحميله مسؤولية من مسؤوليات المدرسة"بستنة،نظافة،تشجير ..ثم تتبع النتائج)

8-استغلال أي سؤال من أجل ابراز نقاط قوتك (تجارب مهنية،تكوينات تربوية او في مجال تكنولوجيا الاعلام و الاتصال..
و الله ولي التوفيق
نبيل السعيدي
للمزيد من المواضيع المهمة المرجو الضغط على الرابط أسفله :

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني