المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ENSA مباراة الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية للموسم الدراسي 2018 / 2019

candidature pour l'accès en 1ère année aux Ensa 2018-2019

كا ما تحتاج معرفته عن مباراة الترشيح لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA 2019-2018


تنظم مباراة الولوج على مرحلتين 

1. الانتقاء التمهيدي المحتسب كما يلي :
75% من المعدل العام للنقط في الإمتحان الوطني
25% من المعدل العام للنقط في الإمتحان الجهوي

2. اختبار كتابي على شكل  ( QCM )

ولوج السنة الثالثة و الرابعة ENSA :

يمكن الترشيح لولوج السنة الثالثة بالنسبة :
1- تلاميذ الأقسام التحضيرية الناجحين في المباراة الوطنية المشتركة
2- حاملي إحدى الدبلومات باك+2 : DEUG / DEUP / DEUST / DUT ...

كما يمكن للحاصلين على الإجازة أو دبلوم الميتريز أو ما يعادلها ولوج السنة الرابعة


شروط الترشيح

 يشترط في المرشح لاجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية أن يكون: - مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة 2017-2018 في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا). -أو حاصلا على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا) أو على شهادة البكالوريا في إحدى الشعب العلمية أو التقنية (نظام ما قبل إصلاح سلك البكالوريا ) أوما يعادلها.


خصوصيات التكوين وأهدافه

– تختص المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية في التكوين والبحث العلمي وخاصة تكوين المهندسين. وتهدف هذه المدارس إلى تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا وتطبيقيا يؤهلهم للتكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية - خلق تعاون وشراكة مع الفعاليات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي – تنمية البحث العلمي والتكنولوجي. ويتميز التكوين بهذه المدارس بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية سداسية. كما تعتمد على تشجيع الانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي عبر التداريب والاحتضان


مدة التكوين والشهادات الممنوحة

 تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية 5 سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم مهندس الدولة. وينظم التكوين على الشكل التالي:

 • السنتين التحضيريتين: مسار للتكوين يستغرق سنتين (أربعة فصول) بعد البكالوريا. ويرتكز التكوين فيهما على المجال العلمي الأساسي وتقنيات التعبير والتواصل والإعلاميات.

 • سلك المهندس: مسار للتكوين يستغرق 3 سنوات (ستة فصول) بعد السنتين التحضيريتين. ويهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي والتقني الأساسي والمتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع وتدبير المقاولات واللغات وتقنيات الإعلام والتواصل.

 عدد المقاعد المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية حسب المدن 2018



نقدم لكم  في هذا الموضوع تحميل مباراة الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA للموسم الدراسي 2018/2019 يمكنكم تحميل لائحة  من الرابط أسفله:

||>> التفاصيل:


بالتوفيق للجميع

رابط للتحميل Downlaod

تسجيل الترشيح خلال الفتة الممتدة ما بين 01 /06 /2018 و 2018/07/10 على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة 



رابط التسجيل : www.ensa-concours.ma


التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016