تعليم

الصمدي: نحتاج 200 ألف أستاذ واختيار مهنة التعليم سيبدأ مباشرة بعد البكالوريا

الصمدي: نحتاج 200 ألف أستاذ واختيار مهنة التعليم سيبدأ مباشرة بعد البكالوريا

قال خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إن مصادقة الحكومة على مرسوم يقضي بتغيير تسمية المدارس العليا للأساتذة إلى المدارس العليا للتربية والتكوين، وتعميمها على سائر الجهات، بإحداث مدارس جديدة بكل من القنيطرة والجديدة ووجدة وبني ملال وأكادير وسطات سيبلي حاجيات المغرب من الأساتذة، ويرفع من جودة التكوين.

 وكشف كاتب الدولة في تصريح لموقع “تيل كيل عربي” أن المغرب في حاجة  إلى 200 ألف أستاذ  في أفق 2028، وهو ما سنعمل على توفيره من خلال تعميم المدارس العليا للتربية والتكوين.

 وأوضح الصمدي أنه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل سيكون بإمكان التلاميذ الحاصلين على البكالوريا الراغبين في ممارسة مهنة التدريس متابعة دراستهم في المدارس العليا للتربية والتكوين، مشيرا إلى أن ولوج هذه المدارس سيتم عبر مباريات، أي أنها ذات استقطاب غير مفتوح.

وأشار الصمدي، إلى أن المغرب سيعمل على توظيف20 ألف  مدرس في السنة، نظرا لكون 140 ألف مدرس سيحالون على التقاعد في غضون 2028.

وأوضح الصمدي، أن المدارس العليا للتربية والتكوين ستفتح امكانية اتمام الدراسة، بعد الإجازة من أجل الحصول على الماستر والدكتوراه، مشددا على أن عملية الانتقاء من أجل ولوج هذه المدارس ستهم الطلبة المتميزين بالأساس من أجل الرفع من جودة التعليم.

من جهة أخرى، اعتبر الصمدي، أن إحداث 17 مؤسسة جامعية جديدة في المغرب من شأنه تحقيق العدالة المجالية في جميع جهات المغرب، مشيرا إلى أن الحكومة قطعت مع الجامعات التقليدية من خلال تغيير أسماء عدد من المؤسسات وإعطائها وظائف جديدة، كما هو الشأن بالنسبة لكلية أصول الدين بتطوان، التي أصبحت تسمى كلية “أصول الدين وحوار الحضارات”، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يجعل منها مرجعا في دراسة الدين الإسلامي، والانفتاح على الحضارات الإنسانية الأخرى.

وكانت الحكومة قد صادقت على مرسوم يقضي بإحداث 17 مؤسسة جامعية جديدة.

ويتعلق الأمر بإحداث ثلاث كليات متعددة التخصصات بكل من برشيد ، سيدي بنور ، القصر الكبير و مدرستين وطنيتين للتجارة والتسيير بكل من مكناس وبني ملال وكلية للاقتصاد والتدبير بني ملال وكليتين للغات والفنون والعلوم الإنسانية بالسطات وايت ملول وكلية العلوم التطبيقية ومدرسة وطنية عليا للكيمياء بالقنيطرة ومدرسة عليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح ، كما تمت المصادقة على تغيير تسمية ثلاث مؤسسات جامعية ويتعلق الأمر بتغيير تسمية كلية أصول الدين بتطوان إلى كلية أصول الدين وحوار الحضارات ، وتغيير تسمية المدرسة العليا للتكنولوجيا ببني ملال إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، وكلية العلوم الشرعية بالسمارة الى كلية متعددة التخصصات.

موقع تيل كيل عربي

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button