نماذج رسالة تحفيزية

كيف تكتب الرسالة التحفيزية..المراحل الرئيسية ؟ + نماذج

كيف تكتب الرسالة التحفيزية..المراحل الرئيسية ؟ + نماذج

الرسالة التحفيزية عبارة عن إعلان يكتبه المعني بالأمر نزولا عند رغبة مؤسسة مشغلة من أجل العمل، أو مؤسسة تربوية من أجل التكوين أو إستكمال الدراسة الجامعية مثلا … . 
يمكن تقسيم الرسالة التحفيزية إلى ثلاثة أجزاء :
 



الجزء الأول :
تحدد في هذا الجزء من رسالتك رغبتك بشكل وضح :إما في العمل أو التكوين أو استكمال الدراسة… . 
الجزء الثاني : 
في هذا الجزء تكلم عن نفسك ، عن إمكانياتك ،عن قدراتك و عن مؤهلاتك في الميدان المرغوب فيه… طبعا  هو أهم جزء في الرسالة التحفيزية ، و لاتنسى أن ترفقها بسيرة ذاتية لك… . 
الجزء الثالث : 
في هذا الجزء من رسالتك ، تحدث عن الأسباب الداعية لإختيارك هذا الميدان ،تحدث عن أهمية الموضوع بالنسبة لك ، كما عليك أن تبين للمرسل إليه أنك على علم بما ينتظرك في هذه المهمة ، وعن نقط قوتك في الميدان . 
 إن أبسط قاعدة في كتابة الرسالة التحفيزية هي أن تعبر عن صاحبها بدون تكلف أو تصنع و أن تتميز بالبساطة وحسن العرض وو ضوح الهدف من كتابتها و إستخدام العبارات الملائمة للغرض الذي كتبت من أجله . 
و لكتابة رسالة تحفيزية ينبغي إحترام المراحل التالية :
 

1. إسم المرسل و عنوانه: 

تتضمن كل رسالة تحفيزية عنوان المرسل وإسمه و يكتب عادة على الجانب الأيمن في الرسالة ، ويكتب العنوان داخل الرسالة ، لأن مضروف الرسالة قد يضيع ، و هذا سيجنب القارىء مشقة البحث عن عنوانك، لذا يجب أن يكتب العنوان بخط واضح . 
2. التاريخ :
يكتب التاريخ تحت عنوان المرسل مباشرة، ويستحب كتابة السنة بأرقامها كلها .
 
3. التحية: 

 تفتتح الرسالة التحفيزية بإلقاء التحية على المرسل إليه . 

4. نص الرسالة التحفيزية:

يتبع النص عبارة التحية مباشرة ، وهو يستهل عادة بمقدمة لطيفة تمهد لموضوع الرسالة التحفيزية ، ومهما كان نوع الرسالة التحفيزية فإن من المتعارف عليه أن يقسم النص إلى عدد من الفقرات ، بحيث تتناول كل فقرة موضوعا معينا. وهنا لا بد من التأكد بأن النص الجيد ، الذي يعطي الرسالة التحفيزية مظهرا جذابا هو الذي تأتي فقراته في مكانها المناسب و يتميز أسلوبه بالدقة و التعابير الواضحة . ييبدأ النص بعبارة رقيقة تتلاءم مع الموضوع الذي تكتب من أجله . 
5. خاتمة :

 تكتب الخاتمة في وسط السطر تقريبا بعد ترك مسافة تفصلها عن نص الرسالة التحفيزية . 
6.التوقيع :
يعطي التوقيع المثبت في المكان الخاطىء إنطباعا سيئا ، إذ أن مكانه المناسب يقع بعد سطرين أو ثلاثة أسطر من الخاتمة إلى جهة اليسار ، كما يجب أيضا أن يكتب بخط اليد كما يجب أن يكتب بوضوح و يكون خاليا من التعقيد و الغموض .



شاهد ايضا 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button